அத்தியாயம்: 37, பாடம்: 2, ஹதீஸ் எண்: 3843

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ، ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، حَدَّثَنَا أَشْعَثُ، حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ :‏

فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِسَبْعٍ وَنَهَانَا عَنْ سَبْعٍ أَمَرَنَا بِعِيَادَةِ الْمَرِيضِ وَاتِّبَاعِ الْجَنَازَةِ وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ وَإِبْرَارِ الْقَسَمِ أَوِ الْمُقْسِمِ وَنَصْرِ الْمَظْلُومِ وَإِجَابَةِ الدَّاعِي وَإِفْشَاءِ السَّلاَمِ ‏.‏ وَنَهَانَا عَنْ خَوَاتِيمَ أَوْ عَنْ تَخَتُّمٍ بِالذَّهَبِ وَعَنْ شُرْبٍ بِالْفِضَّةِ وَعَنِ الْمَيَاثِرِ وَعَنِ الْقَسِّيِّ وَعَنْ لُبْسِ الْحَرِيرِ وَالإِسْتَبْرَقِ وَالدِّيبَاجِ ‏


حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الْعَتَكِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ سُلَيْمٍ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ إِلاَّ قَوْلَهُ وَإِبْرَارِ الْقَسَمِ أَوِ الْمُقْسِمِ ‏.‏ فَإِنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ هَذَا الْحَرْفَ فِي الْحَدِيثِ وَجَعَلَ مَكَانَهُ وَإِنْشَادِ الضَّالِّ ‏.‏

وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ، ح وَحَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، كِلاَهُمَا عَنِ الشَّيْبَانِيِّ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ، بِهَذَا الإِسْنَادِ ‏.‏ مِثْلَ حَدِيثِ زُهَيْرٍ وَقَالَ إِبْرَارِ الْقَسَمِ مِنْ غَيْرِ شَكٍّ وَزَادَ فِي الْحَدِيثِ وَعَنِ الشُّرْبِ فِي الْفِضَّةِ فَإِنَّهُ مَنْ شَرِبَ فِيهَا فِي الدُّنْيَا لَمْ يَشْرَبْ فِيهَا فِي الآخِرَةِ ‏

وَحَدَّثَنَاهُ أَبُو كُرَيْبٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ، أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيُّ، وَلَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ، بِإِسْنَادِهِمْ وَلَمْ يَذْكُرْ زِيَادَةَ جَرِيرٍ وَابْنِ مُسْهِرٍ ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، وَابْنُ بَشَّارٍ قَالاَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، ح وَحَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ حَدَّثَنَا أَبِي ح، وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ، ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ حَدَّثَنَا بَهْزٌ، قَالُوا جَمِيعًا حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ سُلَيْمٍ، بِإِسْنَادِهِمْ وَمَعْنَى حَدِيثِهِمْ إِلاَّ قَوْلَهُ وَإِفْشَاءِ السَّلاَمِ ‏.‏ فَإِنَّهُ قَالَ بَدَلَهَا وَرَدِّ السَّلاَمِ ‏.‏ وَقَالَ نَهَانَا عَنْ خَاتَمِ الذَّهَبِ أَوْ حَلْقَةِ الذَّهَبِ

وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ، وَعَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالاَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ، بِإِسْنَادِهِمْ وَقَالَ وَإِفْشَاءِ السَّلاَمِ وَخَاتَمِ الذَّهَبِ ‏.‏ مِنْ غَيْرِ شَكٍّ ‏

அல்லாஹ்வின் தூதர் (ஸல்) ஏழு விஷயங்களைக் கடைப்பிடிக்கும்படி எங்களுக்குக் கட்டளையிட்டார்கள். ஏழு செயல்களைச் செய்ய வேண்டாமென எங்களுக்குத் தடை விதித்தார்கள்.

கட்டளையிட்ட ஏழு விஷயங்களாவன:

  • 1. நோயாளிகளை நலம் விசாரிப்பது.
  • 2. ஜனாஸாவைப் பின்தொடர்ந்து செல்வது.
  • 3. தும்மிய(வர் “அல்லாஹ்வுக்கே எல்லாப் புகழும்’ என்று கூறினால் அ)வருக்கு (“அல்லாஹ், உங்களுக்குக் கருணை புரிவானாக!’ என்று) மறுமொழி கூறுவது.
  • 4. சத்தியத்தை நிறைவேற்றுவது அல்லது சத்தியம் செய்த ஒருவருக்கு அதை நிறைவேற்ற உதவுவது.
  • 5. அநீதியிழைக்கப்பட்டவருக்கு உதவுவது.
  • 6. விருந்தழைப்பை ஏற்றுக்கொள்வது.
  • 7. (மக்களிடையே) ஸலாத்தைப் பரப்புவது.

தடை விதித்த ஏழு விஷயங்களாவன:

  1. பொன் மோதிரம் / மோதிரங்களை (ஆண்கள்) அணிவது
  2. வெள்ளிப் பாத்திரத்தில் பருகுவது.
  3. மென்பட்டுத் திண்டு பயன்படுத்துவது.
  4. (ஆண்கள் எகிப்தியப்) பட்டு கலந்த பஞ்சாடை அணிவது.
  5. (ஆண்கள்) சாதாரணப் பட்டு அணிவது.
  6. (ஆண்கள்) கெட்டிப் பட்டு அணிவது.
  7. (ஆண்கள்) அலங்காரப் பட்டு அணிவது.

அறிவிப்பாளர் : பராஉ பின் ஆஸிப் (ரலி)


குறிப்புகள் :

அபூஅவானா (ரஹ்) வழி அறிவிப்பில்  “சத்தியத்தை நிறைவேற்றுவது, அல்லது சத்தியம் செய்த ஒருவருக்கு அதை நிறைவேற்ற உதவுவது’ என்பது இடம்பெறவில்லை. அதற்குப் பகரமாக “கண்டெடுக்கப் பட்ட பொருள் பற்றி அறிவிப்புச் செய்வது“ என இடம்பெற்றுள்ளது.

ஜரீர் (ரஹ்) வழி அறிவிப்பில், “சத்தியத்தை நிறைவேற்றுவது” என்பது ஐயப்பாடின்றி அறிவிக்கப்பட்டுள்ளது. மேலும், வெள்ளிப் பாத்திரத்தில் பருகுவது; ஏனெனில், “இம்மையில் அதில் பருகியவர் மறுமையில் அதில் பருகமாட்டார்” என்று கூடுதலாக இடம்பெற்றுள்ளது.

பஹ்ஸு (ரஹ்) வழி அறிவிப்பில், “(மக்களிடையே) ஸலாத்தைப் பரப்புவது” என்பதற்குப் பகரமாக “ஸலாத்துக்குப் பதிலுரைப்பது” என இடம்பெற்றுள்ளது. மேலும் “தங்க மோதிரம் / தங்க வளையம் அணிவதை எங்களுக்கு (ஆண்களுக்கு)த் தடுத்தார்கள்” என்று காணப்படுகிறது.

அம்ரு பின் முஹம்மது (ரஹ்) வழி அறிவிப்பில், “(கட்டளையில்) ஸலாத்தைப் பரப்புவது” என்றும் “(தடுத்ததில்) தங்க மோதிரம் அணிவது” என்றும் சந்தேகமின்றி இடம்பெற்றுள்ளது.

Share this Hadith:

Leave a Comment